مكافحة العته

مكافحة العتة

حشرة العتة تلتصق بالملابس و كل المنشوجات الصوفية و تتلفها وكذلك الكثير من المفروشات , يجب العناية بتلك المنسوجات و المفروشات بشكل معين و خاصة عند التخزين , فلا يرغب أي شخص أن يرى حشرة العثة تغزو منزله معرضة إياه وأطفاله لعضاتها و لسعاتها أثناء النوم، كما أن المخاوف من انتشار حشرة العثة قد تقود إلى ظهور مشكلات أسريةو صحية من امراض الحشاشية المزمنة وتؤثر على أنشطة الإنسان وعمله. وقد يتسبب القلق من العثة في حدوث الأرق وإلى إحداث أضرار أكبر من أضرار العثة نفسها، ومنها إساءة استخدام مبيدات الحشرات وبالتالى اللجوء لاحد شركات مكافحة العثة والقضاء عليها.

 العته

معلومات عن العتة

تقوم حشرة العتة  بحقن الانسان بمادة مخدرة قبل امتصاصها للدم، ولذلك فإن عضة واحدة للانسان لن تقود إلى إيقاظها من النوم. وعندما يرصد الإنسان علامات للعضات فإن من الصعب عليه تحديد ما إذا كانت تلك علامات لعثة الفراش ما دامت عضاتها تشابه عضات الحشرات الأخرى مثل البعوض أو البراغيث . كما تختفي أيضا خلف أخشاب السرير وفي الأوراق التي تغطي الجدران، وتحت حواف السجاد وبين المواد المتراكمة. وتتجمع الحشرات في مجموعات تضم الحشرات البالغة ويرقاتها مع بويضاتها وقشورها وبرازها.

حشرة العتة يعتبر إيواءها إلى فراش النوم قد تتكاثر باعداد قد تصل إلى 10 ملايين، من حشرات العثة بدون أن يبدو لهم أي شيء، سوى وسائد وشراشف وأغطية نظيفة ومريحة في الظاهر , والسبب أن هذه الحشرات من العثة المنزلية، ، ذات أحجام مجهريه لا تبدو إلا من خلال الرؤية بالمجهر، لكنها للأسف تعيش في معظم بل في كل المناطق في كل المنازل. والعثة المنزلية تعيش فى بيئة دافئة مثل البطاطين .. ولذا تعيش في تلك الأسرة، وضمن قطع القماش المغبرة للشراشف أو أغطية الوسائد أو البطانيات أو السجاجيد أو البُسط أو الكراسي أو الكنبات. وتقتات على تلك المخلفات المجهرية الدقيقة المتساقطة بشكل طبيعي عن طبقات الجلد الخارجية للإنسان، أو للحيوانات المنزلية.

كيفية القضاء على العتة

  • الحرص على التهوية الجيدة للمنزل و وصول الاغطية و الفراش والسجلد الى اشعة الشمس , كنس المنزل بالمكنسة الكهربائية بانتظام. وخصوصاً استخدم أنواع المكانس الكهربائية ولو كنت تعاني من الحساسية، فدع لغيرك عمل ذلك واخرج لمدة 20 دقيقة بعد الفراغ من كنسها لتهدأ عاصفة الغبار الدقيق في داخل هواء الغرفة.
  • تخلص من الفوضى والتراكم في وضع الأثاث أو القطع الأخرى في الغرف، لأنها بيئة خصبة لتراكم الغبار ونمو العثة. ولو كنت في بيئة يسهل تجمع الغبار فيها، فحاول إزالة المجلات أو الكتب أو التحف أو أغطية الطاولات وغيرها مما تتراكم الأتربة والغبار عليها، خاصة في غرف النوم. والهدف إبقاء غرفة النوم وأثاثها أبعد ما يكون عن تسهيل تراكم الغبار ونمو حشرة العثة.
  • احرص دوماً على غسيل الأغطيةو الملايات والوسائد والبطانيات، مرة كل أسبوع على أقل تقدير، بماء حار. ولو كانت هناك قطع لا يُمكن غسلها، فضعها في الفريزر لتجميدها والقضاء على العثة التي تعلق بها.
  • التعامل مع احد شركات مكافحة الحشرات والتى تمتلك اسلوب مدرب فى القضاء على العتة .

 by muslma hassan